بزيارتكم مدونتي تكتمل..

السلام عليكم..

أهلا بكم في مدونتنا المختصه في علم الاحياء التي ستقوم على شرح و توضيح مادة علم الاحياء أتمنى أن تستفيدوا منها..
































السبت، 14 مايو، 2011

العوامل البيئيه التي تؤثر في أنواع الكائنات الحيه..

والعوامل البيئية التي تؤثر على توزع وانتشار المخلوقات الحية في البيئات الحيوية تنقسم إلى نوعين هما : العوامل غير الحيوية والعوامل الحيوية .





1ـ الافتراس

وهي علاقة بين مخلوقين حيين مختلفين أحدهما (المفترس) يقتنص الآخر(الفريسة) من أجل الغذاء وغالبا تكون المفترسات أكبر حجما من الفرائس التي تلتهمها ومن الأمثلة الغزلان والأرنب والحشرات ..(مفترسات الأعشاب) تفترس النباتات.. والأسود والفهود (آكلة اللحوم) تفترس الغزلان والأغنام.والافتراس علاقة وقتية لها دور كبير في تنظيم الجماعات ومنع ظاهرة التدمير الذاتي بسبب زيادة أعداد الجماعة وإزالة الحيوان المفترس من منطقة بيئته يؤدي إلى زيادة في عدد جماعة أفراد الفريسة مما يؤدي إلى ازدحام ينتج عنه تدهور ظروف المسكن وانتشار الأمراض وبالتالي اختلال التوازن البيئي .وكمثال على ذلك ماحصل في إحدى الغابات في ولاية أريزونا في أمريكا فمنذ عام 1906م إلى 1930م أدت حملات شاملة للتحكم في الافتراس إلى قتل جماعي للذئاب والأسود الأمريكية والوشق مما نتج عنه تزايد جماعة الأيل بصورة حادة من قطيع صغير يتألف من 4000 حيوان إلى أكثر من 100000حيوان بحلول 1924م وقد ادى ذلك إلى القضاء على الغذاء المتوفر في الغابة وفي شتاء عام 1924م هلك مايقرب من 60000أيل نتيجة الجوع .

2ـ التكافل
وهي علاقة بين مخلوقين حيين أحدهما يستفيد والآخر إما يستفيد أو لايتضررويوجد منه نوعين


3-التقايض (تبادل المنفعة)

وهي علاقة بين مخلوقيين حيين كلاهما يستفيد من الأخر فمثلا:

· العلاقة بين بعض السوطيات والنمل الأبيض حيث يستفيد الحيوان الأولي السوطي الموطن والبيئة والمواد الغذائية بينما يستفيد النمل الأبيض قيام الحيوان الأولي بهضم مادة السليلوز الموجودة في الخشب والتي تعتبر غذاء للنمل الأبيض

· وأيضا العلاقة بين شقائق النعمان والسرطان الناسك حيث تستفيد شقائق النعمان الانتشاربفعل تحركات وتنقلات السرطان والسرطان يستفيد الحماية والتمويه لتغطية سطح جسمه العلوي بشقائق النعمان

· وكذلك العلاقة بين طائر القراد وحيوان الخرتيت (وحيد القرن) حيث يقع طائر القراد على ظهر الخرتيت ليتغذى على القراديات الموجودة على جلد الخرتيت فهو يستفيد الغذاء والتنقل والحماية بينما يستفيد الخرتيت تخليصه من القراديات وتنبيهه عند الخطر بسبب حذر الطيور

· وكذلك العلاقة بين نوع من الطيور والتمساح حيث يقوم التمساح بفتح فمه ليسمح للطائر بالتغذية على الغذاء الملتصق بأسنانه ولثته والتمساح يستفيد تنظيف أسنانه .

4-التعايش

وهي العلاقة بين مخلوقين حيين أحدهما يستفيد والأخر لايستفيد ولايتضرر

· فمثلا العلاقة الموجودة بين سمك الريمورا وسمكة القرش حيث تلتصق سمكة الريمورا مؤقتا على أسفل بطن القرش لتستفيد من فتات الفرائس التي يخلفها القرش والقرش لايتضررولا يتضايق

· وأيضا العلاقة بين أنتاميبا كولاي والانسان إذ تحوي أمعاء الانسان أعدادا من أنتاميبا كولاي تستفيد التغذية والمسكن ولاتسبب الضرر للانسان



5ـ التطفل..

هي علاقة بين مخلوقين حيين مختلفين أحدهما يستفيد ويسمى الطفيل والأخر يتضرر ويسمى العائل ويتفاوت الضرر من مجرد المضايقة إلى انهاء حياة العائل والتطفل قد يكون خارجيا أو داخليا فالتطفل الخارجي مثل : تطفل القراد او البعوض أو القمل على جسم الانسان أما التطفل الداخلي فمثل تطفل ديدان الاسكارس أو الدودة الشريطية وغيرها داخل أعضاء جسم الانسان وبالمقارنة بين التطفل والافتراس نجد أن الافتراس يسبب هلاك الفريسة خلال وقت قصير أما التطفل فيحتاج إلى وقت طويل نسبيا

                                                                                                    أمل الشرهان..

أنواع الحيوانات..

 أنواع الحيوانات..

لكل شي في الكون أنواع و أشكال مختلفه و أن للحيوانات أشكال مختلفه و رائعه و تقسم إلى ثديات , طيور , برمائيات , و أسماك و كل نوع يقسم إلى فئات و أنواع..

1) الثديات:


2) الطيور..




3) الاسماك..



4) البرمائيات..









أمل الشرهان..

أسرار و عظمة الله في قاع البحار..

هذا مشهد فيديو يرينا عظمة الخالق المبدع في أسرار البحار و خفاياه..




أمل الشرهان..

{التعاقب الاولي و التعاقب الثانوي}..

التعاقب البيئي:
هو عملية طويلة زمنياً يتم فيها تجديد أفراد أو عوامل مجتمع في بيئة معينة بعد أن تكون هذه الأفراد قد دمرت بفعل عوامل خارجية، إذ تنمو هذه الأفراد الجديدة لتصل بعد مرور زمن مناسب إلى ما كانت عليه في سابق عهدها.
إنّ أولى النباتات التي تغزو هذه المنطقة هي التي تكون قادرة على الإنبات بسرعة، أو تلك التي تكون قادرة على الإنبات من جذور حية بقيت في التربة، إضافة إلى ذلك فقد تنتقل إليها بذور من مجتمعات نباتية مجاورة. حينما تنمو هذه النباتات الأولى وتتوطّد، فإن المجتمع يزداد تعقيداً وبخاصة عندما تكبر النباتات وتتشابك وتصلها حيوانات مثل الحشرات الطيارة الأولى وتتوطد، فإن المجتمع يزداد تعقيداً وبخاصة عندما تكبر النباتات وتتشابك وتصلها حيوانات مثل الحشرات الطيارة والخنافس والنمل، والطيور التي تبدأ بالدخول في المجتمع الجديد بحثاً عن غذائها من حبوب أو حشرات وغيرها. وتبدأ بعد ذلك ثديات صغيرة بالقدوم من غابات أو مروج مجاورة. ويقدر علماء البيئة أن مرور 70-80 سنة يجعل مجتمع هذه الغابة يقترب من النضوج النسبي ويصل إلى مجتمع الذروة Climax Cummunity خلال 80-100 سنة، ويصبح مجتمعاً مستقراً يتمتع باكتفاء ذاتي. ويستمر مجتمع الغابة الجديد في توازنه طالما بقيت الظروف البيئية مناسبة، أما إذا قطعت أشجار الغابة أو حُرقت فعندها ستبدأ عملية تعاقب بيئي جديدة.
أنواع التعاقب البيئي:
التعاقب الأولي Primary Succession:

ويبدأ هذا النوع من التعاقب بوجود صخور مثل الصخور البركانية بعد أن تبرد، إذ تظهر في هذه الحالة مرحلة الرّواد Pioneer Stage ، وتمثلها الأشنات والحزازيات، ثم السرخسيات، ثم الأعشاب والشجيرات والأشجار والكائنات الحية الأخرى .
التعاقب الثانوي SecondaryJSuccession: وهو تعاقب يظهر نتيجة لما يحدثه تدمير طبيعي أو كارثة طبيعية، أو تدمير صناعي مثل قطع أشجار الغابات أو حرقها، إذْ تبدأ بعدها خطوات هذا التعاقب معتمدة على وجود التربة أساساً لاحتضان بذور النباتات.

جدول مقارنه:


وجه المقارنه

تعاقب أولي..

تعاقب ثانوي..


التعريف:

ظهور و تطور مجتمع أحيائي لاول مره في مكان لم يكن به حياه من قبل..

ظهور و تطور مجتمع أحيائي في مكان كان  به حياه من قبل و تعرض لكارثه..

مثال على أماكن يحدث بها  التعاقب:

البراكين , الكثبان الرمليه , أماكن التعدين , برك ماء..

حقل زراعي تعرض لغزو أو فيضان أو زلزال..

المدة الزمنية اللازمة لحدوث التعاقب:

200 سنه..

100 سنه..
  
أمل الشرهان..

{ورقة عمل}..

                                                                                                                    
ورقة عمل(5)
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
* الموضوع: علم بيئة المجتمع الأحيائي( التفاعلات بين أنواع الكائنات الحية)
* الأهداف: 1- يميز الافتراس من التطفل
                2- يقيم أهمية المحاكاة كآلية دفاعية
                 3- تصف طريقتين تحمي بها النباتات نفسها من آكلة الأعشاب
* المفردات الجديدة: الافتراس، المحاكاة، المركبات الثانوية، طفيليات داخلية، طفيليات خارجية، التنافس، الإقصاء التنافسي،التعايش.

* عرض الصورة ص118: من خلال الشكل أجب  عما يلي:
- ماذا تستفيد الحيوانات من الشعب المرجانية؟
--------------------------------------------------------------------------------------- .
- علل: وفرة الكائنات الحية في المجتمعات الأحيائية في الشعاب المرجانية؟
--------------------------------------------------------------------------------------- .
* هناك أنواع مختلفة من التفاعلات المتداخلة والتي تساهم في تحديد طبيعة المجتمعات الأحيائية وهي:



الافتراس             -----------        ---------------         تبادل المنفعة               ---------------
* أولاً: الافتراس:

- مالمقصود بالافتراس؟ ------------------------------------------------------------------- .

- اذكر بعض الأمثلة التي تكيف كل من الفريسة والكائن المفترس وفقاً للجدول التالي:
تكيفات تساعد على التغلب على الفريسة
تكيفات تساعد الفريسة على تجنب المفترس


* إجراء النشاط السريع ص121

- ما ألوان الأعواد التي يمكن التقاطها بأعداد أكبر؟؟ ------------------------------------------------------

- الأعواد الخضراء والصفراء يتم التقاطها بأعداد أقل . علل؟؟ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

- ما أهمية ذلك في الافتراس؟؟ --------------------------------------------------------------------------

* تعد المحاكاة آلية دفاعية تعتمد عليها بعض الكائنات الحية في الدفاع عن نفسها. ما المقصود بالمحاكاة؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

* اذكر مثالاً واحد يوضح آلية المحاكاة؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------

* وضح الآليات الدفاعية لدى النبات ضد آكلة الأعشاب .
1- ----------------------------- 2- ------------------------ 3- -----------------------------------

* التطفل: هو علاقة بين------------------ وعائل

- ما الفرق بين الطفيلي والعائل؟ ----------------------------------------------------------------------
* صنف الطفيليات التالية إلى داخلية وخارجية: ( القراد، طفيل الملا ريا، الدودة الشريطية، القمل، العلق، البكتيريا)
طفيليات داخلية
طفيليات خارجية


أمل الشرهان..

البكــتيــريـــا ..

الجرثومة أو البكتيريا (Bacteria وباليونانية القديمة : bakterion عصيات) كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات والعصيات وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالا متعددة مثل عقد أو سبحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية. تتراوح أبعاد البكتريا بين 0.5-5 ميكرومتر مع أن التنوع الواسع للبكتريا يمكن أن يظهر تعدد أشكال كبير جدا. تدرس البكتريا في ما يدعى علم البكتيريا أو الباكتريولوجيا الذي يعتبر فرعا من فروع علم الأحياء الدقيقة.
بيئات البكتريا متنوعة جدا فهي قادرة على العيش في أي مسكن أو بيئة مناسبة على وجه الأرض حتى التربة والمياه العميقة وقشرة الأرض حتى ضمن بيئات ذات نسب عالية بالفضلات النووية والكبريتية الحمضية. عادة يوجد حوالي عشرة مليار خلية بكتيرية في الغرام الواحد من التربة ومئات الآلاف من الخلايا في الملمتر المكعب من ماء البحر. ضمن دورات البيئة تلعب البكتيريا دورا أساسيا وحيويا في تدوير المغذيات البيئية، فالعديد من الخطوات المهمة في دورة التغذية تتم بوساطة البكتيريا، أهم هذه الخطوات تثبيت النتروجين في الغلاف الجوي.
تعتبر البكتريا أيضا مكونا طبيعيا من مكونات الجسم البشري فهناك من الخلايا البكترية على الجسم البشري ما يفوق عدد خلاياه نفسها، فعليا مجمل الجلد عند الإنسان والفم والجهاز الهضمي مليء بالبكتيريا وهي بمقدار ما يشاع عن ضررها وتسببها بالأمراض، مفيدة أيضا للصحة حيث تساعد على الهضم، لكنها أيضا تسبب أمراضا خطيرة مثل الهيضة والسُّل.تاريخيا تسببت البكتيريا بأمراض خطيرة مثل الطاعون والجذام لكن اكتشاف المضادات الحيوية خفف كثيرا من هذ الأخطار وقلّص أعداد الوفيات الناتجة عنها.
للبكتريا أهمية صناعية حيث يستفاد من عملياتها البيولوجية لإجراء ما يصعب إجراءه صناعيا مثل معالجة المياه القذرة ومؤخرا إنتاج المضادات الحيوية وغيرها من الكيمياويات.
هناك خلاف في استخدام المصطلح العربي بين من يستخدم كلمة جراثيم بشكل واسع كمقابل ل Germ وتبقى البكتريا مقابل ل Bacteria لكن البعض الآخر يستخدم مصطلح جراثيم كمقابل لكلمة Bacteria أيضا. في المصطلحات الغربية: مصطلح "بكتريا" استخدم تاريخيا لكل بدائيات النوى أحادية الخلية المجهرية، ومع ان هذا ما زال شائعا في الحياة اليومية إلا أن تطور علم الأحياء الدقيقة كشف عن تفصيلات تفرق بشكل واضح بين الفيروسات والبكتريا والفطريات. وبشكل أكبر بين منحيين في التطور ضمن البكتريا نفسها أنتجا صنفين (انظر نظام ثلاثي النطاقات): جراثيم حقيقية أو بكتيريا حقيقية Eubacteria وعواتق اي جراثيم قديمة Archaebacteria. حاليا يطلق عليهم اسم بكتيريا التي نتحدث عنها هنا وعتائق.

مريم الملا

الافتراس ..

الافتراس هو - وفقًا لتعريف علماء البيئة - تفاعل بيولوجي بين كائنين، حيث يقوم أحدهما وهو المفترس (الضاري أو الكاسر أو الجارح أو الكائن الذي يصطاد) بالاقتيات على كائن أو عدد من الكائنات الحية الأخرى التي تُعرف باسم الفريسة (الطريدة أو الكائن الذي يُصاد).[1] قد يقوم المفترس أو لا يقوم بقتل فريسته قبل الاقتيات عليها، إلا أن فعل الافتراس يسبب - من وجهة نظر العلماء السابق ذكرهم - موت الطريدة دومًا.[2] يُسمّى أسلوب التغذية الآخر عند الحيوانات بـ "الاحتتات"، حيث يقوم كائن حي بالاقتيات على المواد العضويّة الميتة (الحُتات)، وقد يصعب في بعض الأحيان التفرقة أو الفصل بين هذين السلوكين.[1] مثال ذلك، عندما يقوم نوع طفيليّ بافتراس مضيفه، ومن ثم يضع عليه بيضه كي تقتات صغاره على جيفته المتحللة، عندما تفقس كما تفعل بعض أنواع الزنابير. إن أبرز الخصائص التي يمكن بواسطتها التمييز بين السلوكين هي أنه في الافتراس يكون للمفترس تأثير مباشر على جمهرة الفريسة (تخفيض أعدادها أو التحكم بأعدادها)، أما الاحتتات فتقتات على ما هو متوفّر من الغذاء ولا يكون لها أي تأثير يُذكر على جمهرة الكائن المضيف.

الدور البيئي للافتراس

إن المفترسات تزيد من التنوع الحيوي في المناطق التي تعيش فيها، وذلك عبر منعها سيطرة نوعًا واحدًا على النظام البيئي. تُعرف هذه المفترسات بالأنواع الأساسيّة أو العماديّة التي يرتكز وجود باقي الأنواع بتوازن على وجودها معها في نظام بيئي معيّن. يؤدي إدخال أو إزالة هذه المفترسات من بيئتها، أو حصول تغييرات في أعدادها، إلى نتائج وخيمة تتعلق بتوازن جمهرات العديد من الأنواع الأخرى. ومثال ذلك الحيوانات الراعية في الأراضي العشبيّة التي تمنع انتشار نوع معين من النباتات وسيطرته على المنظر الطبيعي،[19] أي أنها برعيها هذا تضمن وجود عدّة أصناف من النبات.
تُعد مسألة القضاء على الذئاب في منتزه يلوستون الوطني أبرز النماذج على كيفيّة تغيّر نظام بيئي بكامله، بسبب اختفاء فصيلة أساسية واحدة. فقد كان لقتل جميع تلك الحيوانات في المحميّة بحلول ثلاثينيات القرن العشرين أثر كبير على الهرم الغذائي، حيث ازدادت أعداد العواشب بشكل كبير لعدم وجود مفترسات طبيعيّة لها، وأخذت تقتات بشكل مفرط على الكثير من أصناف النباتات المتخشبة، مما أثر على جمهرتها في تلك المنطقة. كما أن الذئاب كانت في السابق تمنع الحيوانات أو تتحكم بمقدار رعيها على ضفاف الأنهار، مما حمى مصادر غذاء القندس من أية اعتداءات، وبالتالي فقد كان لاختفاء الذئاب أثرًا مباشرًا على أعداد القنادس في يلوستون، حيث أصبحت مناطقها مرتعًا للحيوانات الراعية التي قضت على الكثير من النباتات التي تحتاج إليها تلك الحيوانات للبقاء.[20] وبالإضافة لذلك حصل انفجار في أعداد القيوط الذي استغل فرصة انقراض أقرابائه الأكبر حجمًا، ليتكاثر وينتشر في مختلف أنحاء المحميّة مما أثّر سلبًا على أعداد الأرانب البرية والقوارض. ولم يعود الوضع إلى ما كان عليه حتى عام 1995، عندما أعيد إدخال الذئب الرمادي مجددًا إلى المحميّة، فاستعاد النظام البيئي توازنه شيءًا فشيئًا عبر السنين. كما أن الافتراس كان يساعد على إبقاء سيران بعض المسطحات المائيّة بشكل طبيعي، كالجداول والينابيع. فالرعي المكثّف لأشجار الصفصاف والأشجار الصنوبرية على طول خليج بلاك تايل (بالإنكليزية: Blacktail Creek) العائد لقلّة نسبة الافتراس أدّى إلى حزّ القناة، لأن تلك الأشجار كانت تساعد على إبطاء سرعة المياه وإبقاء التربة متماسكة.[20]

مريم الملا

التطفـــــــــــل..

التطفل هو أحد أنواع العلاقات التكافلية بين الكائنات الحية من مختلف الأنواع حيث يعتمد كائن حي، الطفيل، في المعيشة على العائل. ويشير مصطلح الطفيل عادةً إلى الكائنات الحية التي تعتمد خلال مراحل حياتها المختلفة على أكثر من عائل واحد (مثل الدودة الشريطية الخنزيرية)، والتي يطلق عليها الآن اسم الطفيليات الجهرية (من أفضل أمثلتها، الحيوانات الأولية والديدان الطفيلية). ومن أنواع الطفيليات أيضًا الطفيليات المجهرية أو الدقيقة، مثل الفيروسات والبكتيريا، وهي أصغر حجمًا من الطفيليات الجهرية، ويمكن أن تنتقل بشكل مباشر بين العوائل من النوع نفسه. وتتميز الطفيليات عمومًا بأن حجمها أصغر بكثير من عائلها، وتتمتع بدرجة عالية من التخصص في أسلوب حياتها، علاوةً على أنها تتكاثر بمعدل أسرع من عوائلها. وتتضمن الأمثلة التقليدية على التطفل العلاقة بين العوائل الفقارية والحيوانات المختلفة، مثل العلاقة بين الديدان الشريطية والديدان الثاقبة ومختلف أنواع البلازموديوم (الطفيليات الدموية) والبراغيث. ويختلف التطفل عن شبه التطفل؛ حيث إنه علاقة يقوم فيها الطفيل دائمًا بقتل العائل، مثل حشرات العث والفراشات والنمل والذباب وغيره.
يتعلق الضرر والمنفعة في العلاقات التطفلية بما يسمى التكيف البيولوجي بين الكائنات الحية التي تمثل طرفي العلاقة. ذلك حيث تقلل الطفيليات من قدرة عائلها على التكيف مع البيئة من عدة جوانب، بدايةً من التأثير عليه سلبًا من منظور علم الأمراض (مثل الإخصاء) وضعف الخصائص الجنسية الثانوية إلى تغيير سلوك العائل. من ناحية أخرى، تزيد الطفيليات من قدرتها على التكيف مع البيئة من خلال استغلال العوائل كمصدر للطعام والإقامة والانتشار.
وعلى الرغم من أن مفهوم التطفل ينطبق بشكل واضح على العديد من العلاقات القائمة بين الكائنات الحية، فإنه يمثل جزءًا مهمًا من سلسلة متصلة من التفاعلات بين أنواع الكائنات الحية، ولا يقتصر على فئة بعينها. وقد تندرج تفاعلات معينة بين أنواع الكائنات الحية تحت تعريف التطفل، ولكنها لا تمثل معناه بالمفهوم الكامل. ففي الكثير من الحالات، قد يكون من الصعب إثبات أن العائل قد أصابه الضرر من الطفيل. وفي حالات أخرى، قد لا يستطيع الطفيل التكيف مع العائل أو قد تكون العلاقة بين الكائنات الحية قصيرة المدى. وفي الطب، تعتبر الكائنات الحية حقيقية النواة (الأيوكاريوتية) فقط من الطفيليات مع استبعاد البكتيريا والفيروسات. وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض فروع علم الأحياء تتعامل مع الأنواع المكونة لهذه المجموعات على أنها كائنات طفيلية.

مريم الملا

الكروموسومات ..


الصبغي (بالإنجليزية: Chromosome‏) هو تركيب قضيبي الشكل يقع في نواة الخلية ويتكون من بروتينات وحمض نووي ريبي منقوص الأكسجين ويمتلك الأنسان 46 صبغيا في كل خلية جسمية مرتبة على شكل 23 زوجا وكل زوج يتصل ببعضها عند نقطة قرب المركز تسمى القسيم المركزي (centromere)[بحاجة لمصدر] و تحوي كل خلية جنسية 46 صبغيا وتنقسم انقساما اختزاليا لتكوين الأمشاج التي يحوي كل منها 23صبغيا فقط[بحاجة لمصدر]. في كل زوج من الصبغي يطلق عادة تسمية كروماتيد على القضيب الواحد الذي يتصل مع القضيب الآخر في الزوج، وللسهولة اع اي ازتدنا على استعمال مصطلح الكروموسوم لوصف الكروماتيدين المتحدين.
كل كروماتيد يترتب بشكل حلزوني ويحمل في طياته عشرات الألاف من المورثات (جمع مورثة) حيث يحمل كل صبغي في طياته ما يقارب 60,000 إلى 100,000 مورثة وكل مورثة لها موقع خاص بها على التركيب الحلزوني للكروماتيد مشابه بالضبط لموقع نفس المورثة على الكروماتيد المقابل. كل مورثة بدورها تتالف من سلسلة من النيوكليوتيدات وتطلق عليها اسم الأليل هذا الأليل يتحد مع أليل آخر في الكروماتيد المقابل، فعلى ذلك تتكون كل مورثة في حقيقة الأمر من أليلين، أليل تم وراثته من الأب وأليل تم وراثته من الأم، ويحدث ذلك عند اندماج الحيوان المنوي ببويضة الأم.
اذا كان الأليلان متشابهين تشابها تاما في تسلسل النيوكليوتيدات فيطلق على هذه الحالة لاقحة مماثلة Homozygote واذا كان الأليلان مختلفين في تسلسل النيوكليوتيدات فيطلق على هذه الحالة لاقحة متباينة Heterozygote.
الكروموسوم كلمة يونانية تعني الجسم الملون ولكل كروماتيد في الصبغي الواحد ذراعان أحدهما طويل والأخر قصير، تم ملاحظة الصبغي لأول مرة في خلايا النباتات من قبل عالم نبات سويسري اسمه كارل ولهيلم Karl Wilhelm في عام 1842. وتختلف الخلايا في الكائنات الحية في عدد الصبغيات الموجودة فيه. ففي كل خلية جسمية في الأنسان يوجد 46 صبغيا، أما في القرد فهناك 48 صبغيا في كل خلية جسمية. ولا يعتمد عدد الصبغيات على حجم الكائن الحي، فالفيل مثلا عنده 56 صبغيا في كل خلية جسمية بينما تمتلك الفراشة 380 صبغيا في كل خلية جسمية.

مريم الملا

البيـــــــــــــــــــــــــــــئة ~..

البيئة لغة: المنزل والحال وهي لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزراعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية.... ويعنى ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات...
بصفة عامة البيئة، تشير إلى المحيط الكائن حول شىء. وقد يكون هذا الشىء إنسان أو حيوان أو برنامج حاسوب أو نفس الإنسان. ويتفق العلماء في الوقت الحاضر على أن مفهوم البيئة يشمل جميع الظروف والعوامل الخارجية التي تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر في العمليات التي تقوم بها. فالبيئة بالنسبة للإنسان- "الإطار الذي يعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية ومغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
البيئة قد تشير إلى :
عناصر البيئة
يمكن تقسيم البيئة، وفق توصيات مؤتمر ستوكهولم، إلى ثلاثة عناصر هي:
  • البيئة الطبيعية:وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى.
  • البيئة البيولوجية:وتشمل الإنسان "الفرد" وأسرته ومجتمعه، وكذلك الكائنات الحية في المحيط الحيوي وتعد البيئة البيولوجية جزءاً من البيئة الطبيعية
  • البيئة الاجتماعية:ويقصد بالبيئة الاجتماعية ذلك الإطار من العلاقات الذي يحدد ماهية علاقة حياة الإنسان مع غيره، ذلك الإطار من العلاقات الذي هو الأساس في تنظيم أي جماعة من الجماعات سواء بين أفرادها بعضهم ببعض في بيئة ما، أو بين جماعات متباينة أو متشابهة معاً وحضارة في بيئات متباعدة، وتؤلف أنماط تلك العلاقات ما يعرف بالنظم الاجتماعية، واستحدث الإنسان خلال رحلة حياته الطويلة بيئة حضارية لكي تساعده في حياته فعمّر الأرض واخترق الأجواء لغزو الفضاء.



مريم الملا